كلمة ترحيبية



الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خاتم المرسلين محمد صلى الله عليه وسلم.

يعد البحث العلمي اللبنة الأساسية للعمل الأكاديمي إذ ترقى به الجامعات علمياً وأكاديمياً، ويرفع الباحث في الجامعة من سويته العلمية والتواصل مع أحدث الإنجازات العلمية في هذه البسيطة. ولا شك أن البحث العملي يساهم مساهمة فاعلة في بناء المجتمع وتطوره، وتحقيقاً لذلك ارتأت كلية الشريعة والقانون إصدار مجلة علمية محكمة تعنى بالأبحاث الشرعية والقانونية، فصدر العدد الأول منها في عام 1407هـ في شهر مايو 1987م وكان رئيس تحريرها الأستاذ الدكتور وهبة الزحيلي، وتواصلت إصداراتها سنوياً وبانتظام.

 ثم أصبحت نصف سنوية في عام 1421هـ في شهر يناير 2001م إلى أن أصبحت اليوم مجلة فصلية تصدر كل ثلاثة أشهر اعتباراً من شهر يناير 2006م، وسجل للمجلة موقعٌ رقميٌ على الشبكة الرقمية (الإنترنت) http://sljournal.uaeu.ac.ae يستطيع القارئ الكريم أن يطلع من خلال الموقع على أعداد المجلة كاملة منذ صدورها وحتى آخر إصدار لها.

وتحث أسرة التحرير الباحثين في المؤسسات الأكاديمية على المساهمة الفاعلة في رفد المجلة بأبحاثهم المميزة والأصيلة. وتعمل هيئة التحرير على متابعة الأبحاث وعرضها للتحكيم بأسرع وقت ممكن؛ واحترام الأسبقية في النشر قدر الإمكان. ولدى الهيئة قائمة بأسماء المحكمين من الأساتذة المتخصصين المشهود لهم بالكفاءة والأمانة العلمية. كما تلتزم هيئة التحرير باحترام حقوق الملكية الفكرية، ويجب على الباحثين احترامها أيضاً، وتجنب الاقتباسات المفرطة التي لاتقتضيها طبيعة البحث. وقد وضع القانون الاتحادي لدولة الإمارات المتحدة رقم (7) لسنة 2002 ضوابط مشددة لحماية حقوق المؤلفين وأصحاب الحقوق المجاورة؛ لهذا نرجو من الباحثين احترام حقوق المؤلفين كاملة، مع تقديم تعهد يلتزمون فيه بأن تكون أبحاثهم غير مستلة من رسائلهم للماجستير أو الدكتوراه، أو مستلة من أبحاث لهم سبق نشرها في مجلات علمية محكمة.
وتسعى هيئة التحرير إلى تعزيز التواصل والتعاون العلمي مع المؤسسات الأكاديمية والعلمية في الدول العربية وغير العربية، وتقريراً لذلك ترسل إصدارات المجلة إلى الهيئات العلمية في الوطن العربي وبعض الهيئات الأجنبية دورياً.

وتدعو هيئة التحرير المتابعين لمجلتنا والمهتمين بالبحث العلمي إلى تقديم اقتراحاتهم، وكلنا آذان صاغية لأي نصيحة أو اقتراح يرفع من سوية المجلة.

والله من وراء القصد،،،


هيئة التحرير

 

آخر تحديث للصفحة بتاريخ  2016/11/14